وكالة عقارية مرخصة

مقالات

افضل مقالات الاستثمار العقاري

ما هي الشناشيل؟

April 01st, 2020

وتكون المواد التي تبنى منها الشناشيل في البصرة من الخشب ولكثرتها وجودها في البصرة سميت البصرة بأم الشناشيل ويكون هيكلها من حديد في بغداد.
وللشناشيل جمالية خصوصية فيها، فمن في الخارج يصعب عليه رؤية ما في داخل هذه البيوت وهي في الوقت ذاته لا تحجب الضوء ولا الهواء.

وما زالت بعض الاحياء الشعبية في بغداد و البصرة حاضرة بشناشيلها الا انه مع تطور الحضارة العمرانية وتغير أساليب البناء أصبحت هذه الشناشيل من الماضي وبتسمية موقعنا باسم شناشيل نتمنى ان نجعلها حاضرة في اذهاننا فهي جزء من ماضينا العريق الزاهي.

مفردها شنشول هي معالم معمارية معروفة في العراق ومن تقاليد العراق العريقة وخاصة في العاصمة بغداد وفي البصرة الفيحاء وهي بروز خشبي مزخرف ومنقوش بزجاج ملون في الطابق الثاني، صممت لتناسب الأجواء الحارة في المنطقة خلال القرن السابع عشر الميلادي لقيامها بامتصاص الحرارة الشديدة اثناء النهار والحد من انتشارها لداخل البيوت والتحكم بشدة الإضاءة الناتجة عن اشعة الشمس كما انها تضبط تدفق الهواء الى الداخل.
ولجمالها واهميتها في تلك الفترة الزمنية، وحين تتجول في تلك المناطق تقودك رائحة الخشب الصاج مع رائحه الشاي العراقي المميز لتستنشق عبق الماضي الجميل عبرها ورد ذكرها كثيرا في الادب العربي ولها وجود بارز في اللوحات الفنية كما في قصيدة الشاعر الكبير بدر شاكر السياب ( شناشيل ابنة الجلبي ) حيث قال :-
وأرعدت السماء, فطار منها ثُمّة انفجرا
شناشيل ابنة الجلبي..
ثم تلوح في الأفق
ذرى قوس السحاب. وحيث كان يسارق النظر؛
شناشيل الجميلة لا تصيب العين إلا حمرة الشفق.
هذا سوى عن الأغاني الفلكلورية الي ذكرت فيها الشناشيل

مقالات ذات صلة